عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكرموا الخبز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الوحدة
•-«[ عضو متوسط الخبرة]»-•
•-«[ عضو متوسط الخبرة]»-•
avatar

ذكر عدد الرسائل : 520
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: أكرموا الخبز   16/09/08, 05:30 am

]( أكرموا الخبز )
بسم الله والصلاة على رسو الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعد :ا
لملاحظ إسراف كثير من الناس في شهر رمضان وفي غيره بانواع الاطعمه وربما يُلقى كثير منها في المزابل وهذا يُعد عين الاسراف فاحببتُ أن اُ ذكر نفسي وإخواني بقيمة نعمه واحده وهي نعمة الخبز التي أمرنا نبينُاصلى الله عليه وسلم بإكرامه .
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسل
م –
قال
أكرموا الخبز )[/
رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ورواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه السيوطي في الجامع الصغير وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير 1/265 .
وقد اعتبر العلماء أن من آداب الطعام إكرام الخبز ،
وقال العلامة المناوي :
[ ( أكرموا الخبز ) سائر أنواعه لأن في إكرامه الرضى بالموجود من الرزق وعدم الاجتهاد في التنعم وطلب الزيادة . ومن كلام الحكماء :[ الخبز يُباس ولا يُداس ] فيض القدير 2/116.
وقال العلامة المناوي أيضاً :
[ وإكرامه - الخبز - أن لا يوطأ ولا يمتهن كأن يستنجى به أو يوضع في القاذورة والمزابل أو ينظر إليه بعين الاحتقار ] المصدر السابق 2/117 .
وقال المناوي في فيض القدير:
(أكرموا الخبز) بسائر أنواعه لأن في إكرامه الرضى بالموجود من الرزق وعدم الاجتهاد في التنعم وطلب الزيادة
الخبز غذاء البدن والغذاء قوام الأرواح وقد شرفه الله وجعله من أشرف الأرزاق وأنزله من بركات السماء نعمة منه فمن رمى به أو طرحه مطرح الرفض والهوان فقد سخط النعمة وكفرها وإذا جفا العبد نعمة نفرت منه وإذا نفرت منه لم تكد ترجع .

قال صاحب :التيسير بشرح الجامع الصغير
(
أكرموا الخبز ) بالضم بالنظر إليه بعين الإجلال والتعظيم والاعتراف بأنه من فيض الفضل العميم إذ به حياة الأشباح وبعموم وجوده حصول الروح والارتياح وزعم أن المراد بإكرامه التقنع به وحده لما فيه من الرضا بالموجود من الزرق وعدم التعمق في التنعم وطلب المزيد يردّه الأمر بالائتدام والنهي عن أكله غير مأدوم ( ك هب عن عائشة )

وصححه الحاكم وأقروه
قال السَّرَخْسِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ:
وَمِنْ الْإِسْرَافِ أَنْ تَضَعَ عَلَى الْمَائِدَةِ مِنْ أَلْوَانِ الطَّعَامِ فَوْقَ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ الْآكِلُ .
وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ الزِّيَادَةَ عَلَى مِقْدَارِ حَاجَتِهِ فِيهِ كَانَ حَقَّ غَيْرِهِ إلَّا أَنْ يَكُونَ مِنْ قَصْدِهِ أَنْ يَدْعُوَ الْأَضْيَافَ قَوْمًا بَعْدَ قَوْمٍ إلَى أَنْ يَأْتُوا عَلَى آخِرِ الطَّعَامِ فَحِينَئِذٍ لَا بَأْسَ بِذَلِكَ ؛ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُفْسِدٍ ، وَمِنْ الْإِسْرَافِ أَنْ يَأْكُلَ وَسَطَ الْخُبْزِ وَيَدَعَ حَوَاشِيَهُ أَوْ يَأْكُلَ مَا انْتَفَخَ مِنْ الْخُبْزِ كَمَا يَفْعَلُهُ بَعْضُ الْجُهَّالِ يَزْعُمُونَ أَنَّ ذَلِكَ أَلَذُّ ، وَلَكِنَّ هَذَا إذَا كَانَ غَيْرُهُ لَا يَتَنَاوَلُ مَا تَرَكَ هُوَ مِنْ حَوَاشِيهِ ، أَمَّا إذَا كَانَ غَيْرُهُ يَتَنَاوَلُ ذَلِكَ فَلَا بَأْسَ كَأَنْ يَخْتَارَ لِتَنَاوُلِهِ رَغِيفًا دُونَ رَغِيفٍ ، وَمِنْ الْإِسْرَافِ التَّمَسُّحُ بِالْخُبْزِ عِنْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الطَّعَامِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْكُلَ مَا يَمْسَحُ بِهِ ؛ لِأَنَّ غَيْرَهُ يَتَقَذَّرُ ذَلِكَ فَلَا يَأْكُلُهُ فَأَمَّا إذَا كَانَ هُوَ يَأْكُلُ مَا يَمْسَحُ بِهِ فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ ، وَمِنْ الْإِسْرَافِ إذَا سَقَطَ مِنْ يَدِهِ لُقْمَةٌ أَنْ يَتْرُكَهَا بَلْ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَبْدَأَ بِتِلْكَ اللُّقْمَةِ فَيَأْكُلَهَا ؛ لِأَنَّ فِي تَرْكِ ذَلِكَ اسْتِخْفَافًا بِالطَّعَامِ ، وَفِي التَّنَاوُلِ إكْرَامًا ، وَقَدْ أُمِرْنَا بِإِكْرَامِ الْخُبْزِ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَكْرِمُوا الْخُبْزَ } ، ، وَهَذَا ؛ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ مَنْدُوبٌ إلَى شُكْرِ النِّعْمَةِ وَالتَّحَرُّزِعَنْ كُفْرَانِ النِّعْمَةِ ، وَفِي تَرْكِ اللُّقْمَةِ الَّتِي سَقَطَتْ مَعْنَى كُفْرَانِ النِّعْمَةِ ،
وكذا يكره اكل وجه الخبز او جوفه ورمى باقية لما فى كل ذلك من الاستحقاق بالخبز والاستخفاف بالخبز يورث الغلاء والقحط كذا فى شرح النقاية والعوارف
وخلاصة الأمر أنه لا يجوز دوس الخبز بالقدم وأن ذلك من كفر نعمة الله
لا شك أن الخبز نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى ونعم الله ينبغي أن تصان عن الامتهان والاحتقار ودوس الخبز بالقدم عمداً يدخل في كفران نعمة الله جل جلاله . وليس صحيحاً أنه لا كرامة للخبز بل له كرامة كما ورد في الحديث
.
[/size]
[/size][/right]

________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسماء
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 4696
العمر : 90
العمل/الترفيه : طالبة
السٌّمعَة : 9
نقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكرموا الخبز   16/09/08, 10:13 am

غمرتنا بكرمك و جود عطائك أيها الأخ الكريم
لك خالص التهاني على هذه المجهودات و أتمنى لك الإستمرار بهذا التألق و التميز
أبدعت فبارك الله فيك
و أسعد الله ايامك و جعلها عيداااااا طيبا

________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هزيم الرعد
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2198
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبـــ ** جامعـــي
السٌّمعَة : 8
نقاط : 1188
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكرموا الخبز   16/09/08, 12:04 pm

شكرا لك أخي محمد على هذا الإبداع في طرح المواضيع جعله الله في ميزان حسناتك

________________
<div style="margin: auto; text-align: center; width: 100%;"></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rasoulallah.net/
 
أكرموا الخبز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: سلسبيل الإسلامي والديني :: 

سلسبيــــ رمضانيات ـــــل

-
انتقل الى: